منـاطق التطـوع

نعمل مع متطوعونا على خدمة ضيوف الرحمن انطلاقًا من مبادئ دينية واستحضارًا لعظم هذه المسؤولية وما تحمله من تشريفٍ والتزام. ولذا نأمل أن يكون هذا البرنامج واجهةً تدعم استمرارية جهود المملكة العربية السعودية ومواطنيها خلال السنوات الماضية وتعزز من أثر هذه الجهود عبر متطوعيها وما يظهرونه من التزام في تحقيق مقاصدنا في خدمة ضيوف الرحمن على أتم وجه.

المنطقة المركزية الحرم المكي

يمثّل الحرم المكي الكعبة وما حولها من المطاف والبناء والساحات المجهزّة للصلاة، ويشمل جميع التوسعات التي تمت على مر التاريخ، ويقع بمكة المكرمة في قلب وادي إبراهيم عليه السلام، ويرتفع نحو 277م فوق سطح البحر وتحيط به سلسلة جبيلة من جميع الاتجاهات. سيتعامل متطوعونا مع مختلف المراحل العمرية لضيوف الرحمن من شباب ذكور وإناث وكبار سن وأطفال وذوي احتياجات خاصة، وسيساهم متطوعونا المتمركزون في الحرم المكي في تنظيم الزحام مع الجهات الأساسية المعنية بذلك وتوجيه الحجاج والمعتمرون لمداخل الحرم المكي ومخارجه وأهم المناطق فيه: بئر زمزم، مقام إبراهيم، الملتزم، وأماكن السعي والطواف.

المنطقة المركزية المسجد النبوي الشريف

يقع المسجد النبوي في "طيبة" كما يلقّب المسلمون المدينة المنورة، وهو ثاني الحرمين الشريفين بعد المسجد الحرام في مكّة، ويُعد من أكبر المساجد في العالم. بنى الرسول صلى الله عليه وسلم المسجد النبوي بجانب بيته بعد هجرته، وتمّت توسعته على مرّ العصور ومن ثَمّ أُدخِل فيه حجرة عائشة والمعروفة حالياً بـ "الحجرة النبوية الشريفة"، والتي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد والمدفون فيها النبي محمد وأبو بكر وعمر بن الخطاب، وبُنيت عليها القبة الخضراء التي تُعد من أبرز معالم المسجد النبوي. سينتشر عدد من مُتطوعينا في ساحات الحرم المدني الشريف من مُختلف المجالات حتى لا يدعوا للمعتمرِ حاجةً إلا يقضونها ولا طلباً إلا يأتون به، يتلمّسون احتياجات المرضى وكبار السّن وغير الناطقين باللغة العربية وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يقومون بالتنظيم والترتيب والحفاظ على نظافة البيئة والمرافق وغيرها من المهام التي تمكن ضيوف الرحمن من أداء مناسك الحج والعمرة على أتمِ الوجوه.

مطار الملك عبد العزيز

هو المطار الأهم في السعودية، حيث يعتبر البوابة الجوية لمكة المكرمة، وعن طريقه يصل معظم الحجاج والمعتمرين سنوياً إلى المسجد الحرام بمكة المكرمة، يقع مطار الملك عبدالعزيز على بعد 19 كيلو متراً شمال مدينة جدة، ويعتبر الميناء الأول بالسعودية، تبلغ مساحة المطار 105 كم² كما يتميز أيضاً بأنه يضم رابع أكبر صالة للركاب في العالم وهي صالة الحجاج حيث تبلغ مساحتها 465000 م2 وهناك سيلتقي متطوعونا المتمركزون في مطار الملك عبد العزيز بمختلف الجنسيات التي تتحدث بعدة لغات وستطلع على مزيج من الثقافات والحضارات المختلفة، والذين سيعنى دورهم بتوجيه الحجاج نحو مرافق المطار المختلفة كالأقسام الإدارية ومناطق استلام الأمتعة واستئجار السيارات ومخارج المطار ودورات المياه، إضافة للمهام الإعلامية المتضمنة للتوثيق وإجراء اللقاءات المطلوبة.

مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة

يقع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة وتقدّر مساحته بنحو 4مليون متر مربع، فيما يضم صالات سفر ومغادرة تبلغ مساحاته الإجمالية 153 ألف متر مربع، توفر 16 بوابة سفر متصلة بـ32 جسراً تربطها بالطائرات مباشرة، و64 كاونتر لإجراءات السفر، و24 كاونتر للخدمة الذاتية، يضاف لها 16 كاونتر خلال موسم الحج. كما أن هناك 10 مناطق لسيور (خطوط متحركة) لنقل أمتعة الركاب في صالات الوصول، و6 قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها 10500 متر مربع، إضافة إلى 200 موقف مخصص للحافلات لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين، ومواقف تستوعب 1500 سيارة، و200 موقف لشركات تأجير السيارات، ومسجد وساحة مكشوفة تصل مساحتها إلى 3920 متراً مربعاً. وهو المطار الحائز على المركز الثاني ضمن تقييم مجلس المطارات الدولي وذلك عن مدى رضا المسافرين وعن جودة الخدمات المقدمة، كما جاء في المركز الحادي عشر من بين 80 مطاراً حول العالم، والمركز 38 على مستوى مطارات العالم، من بين أفضل 267 مطاراً عالميّاً. وهناك سيلتقي متطوعونا المتمركزون في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بمختلف الجنسيات التي تتحدث بعدة لغات وستطلع على مزيج من الثقافات والحضارات المختلفة، والذين سيعنى دورهم بتوجيه ضيوف الرحمن نحو مرافق المطار المختلفة كالأقسام الإدارية ومناطق استلام الأمتعة واستئجار السيارات وبقية مرافق المطار، بالإضافة إلى القيام ببعض المهام الإعلامية والإدارية المتضمنة للتوثيق، المسوحات الإحصائية وإجراء اللقاءات المطلوبة.